Personal Security

لا شك ان عالم التكنلوجيا مليئ بالمفاجات و التحدي الذي يزداد يوما بعد يوم وذلك بسبب التطور الهائل والسريع في التكنولوجيا. 

في عالم التكنولوجيا يتواجد الهكرز وهم مجموعة من الاشخاص يختلفون فيما بينهم باختلاف نواياهم في عمليات الاختراق. فهنالك  الهكرز المسالم  والذي يطلق عليهم whitehat hackers الهكرز اصحاب القبعات البيضاء والذين بدورهم يقومون بايجاد نقاط ضعف (ثغرات) في الانظمة و التبليغ عنها لتوفير الحماية الافضل للشركات و المستخدمين.

من جانب اخر هناك الهكرز اصحاب النوايا السيئة يطلق عليهم blackhat hackers الهكرز اصحاب القبعات السوداء ويختلفون ايضا في اسباب عمليات الاختراق من دوافع مادية او انتقام او غيرها من الاسباب التي تشترك في كونها اسباب سيئة تجتمع فيهم. بالاضافة الى ان هنالك نوع اخر من الهكرز وهو ما يعرف باسم grayhat hackers الهكرز اصحاب القبعات الرمادية، وهم مزيج من ناحية نوايا الاختراق بين الهكرز اصحاب القبعات البيضاء و السوداء. 

في هذه المقالة اشرح لك جانب يستخدمه الهكرز لتوفير الحماية الافضل لحساباتك 

يستخدم الهكرز عدة اساليب مختلفة و متنوعة لعمليات الاختراق، سواء اختراق شركات و انظمة أو اختراق حسابات شخصية يمتلكها افراد. أسلوب من الاساليب التي يتبعها الهكرز هي تجميع كلمات مرور شائعة و كلمات مرور مخترقة من انظمة شركات. مثلا في عام 2018 تعرضت شركة كريم لحجز السيارات وهي شركة تشبه أوبر Uber، تعضرت لعملية اختراق واسعة من قبل الهكرز، حيث حصل الهكرز على بيانات كباتن و عملاء كريم. 

في مثل هذه الحالات عادة ما يقوم الهكرز بعرض البيانات للبيع, هنالك بيانات شركات تباع باسعار عالية، ايضا يقوم الهكرز باستخدام هذه البيانات لعمليات تخمين حسابات في مواقع شركات اخرى، فغالبا ما يقوم المستخدم بانشاء كلمة مرور نفسها لعدة حسابات يمتلكها. وهذا شيئ خاطئ 

في هذا الفيديو أشرح لك كيفية فحص كلمة مرورك الخاصة ان كان يعلمها الهكرز، وكيف يمكنك استخدام كلمات مرور قوية و متنوعة بحيث تتذكر جميع هذه الكلمات بسهولة مطلقة. 

Share your comment publicly